اذاعة مدرسية عن الهجرة النبوية

Admin
اذاعة-مدرسية-عن-الهجرة-النبوية


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي شرح صدور المؤمنين لطاعته، وأعانهم على ذكره وشكره وحسن عبادته، تقدس الكبير المتعال، تبارك ذو الجلال، عز ذو الجمال والكمال.
عَامٌ هِجْرِيٌّ جَدِيدٌ أَقْبَلَ عَلَينَا، نَتَذَكَّرُ مَعَهُ حَدَثٌ عَظِيمٌ، حَدَثٌ نَصَرَ اللهُ بِهِ الدِّينَ، حَدَثٌ أعلَى اللهُ بِهِ كَلِمتَهُ، حَدَثٌ غَيَّرَ وَجْهَ الْكَوْنِ؛ حَدَثٌ قَامَتْ بِهِ دَوْلَةُ المُسلِمينَ، وَسَقَطَتْ بِهِ عُرُوشُ الظَّالِمِينَ.. إنَّهُ حَدَثُ الْهِجْرَةِ العَظِيمُ.. هِجرَةِ الحَبِيبِ المُصطفَى صلى الله عليه وسلم.

مع هذه الذكرى المباركة  وفي هذا اليوم (        )  الموافق :    /    /       يسرنا أن نقف أمامكم مستذكرين هذا الحدث العظيم، ونبدأ بكلام الله تعالى عن المهاجرين، يرتله على مسامعنا الطالب:........................ فلننصت خاشعين.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

﴿ فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ﴾ [آل عمران: 195].

ونقطف حديثًا من أحاديث المبعوث رحمة للعالمين يقدمه الطالب :..................................

عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((المسلم مَن سَلِم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر مَن هجَر ما نهى الله عنه))

والآن مع حديث الصباح بعنوان " دروس من الهجرة النبوية " يقدمه لنا الطالب:...............................

درس في معاني الهجرة :
إن الهجرة بالمعنى الشرعي ليست مجرد الانتقال من بلد إلى آخر فحسب ، بل هي هجرة عامة عن كل ما نهى عنه الله ورسوله  صلى الله عليه وسلم  ، حتى يكون الدين كله لله .
هجرة من الذنوب والسيئات … هجرة من الشهوات والشبهات … هجرة من مجالس المنكرات .. هجرة من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة .

الصبر واليقين طريق النصر والتمكين :
فبعد سنوات من الاضطهاد والابتلاء قضاها النبي  صلى الله عليه وسلم  وأصحابه بمكة يهيأ الله تعالى لهم طيبة الطيبة ، ويقذف الإيمان في قلوب الأنصار ، ليبدأ النصر والتمكين لأهل الصبر واليقين {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ} [غافر : 51] .
إن طريق الدعوة إلى الله شاق محفوف بالمكاره والأذى . لكن من صبر ظفر .. ومن ثبت انتصر .. { والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون } .

درس في التوكل على الله :
وقف كفار قريش أمام غار ثور يطلبون رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبوبكر خشية على الرسول - صلى الله عليه وسلم – يا رسول الله لو نظر أحدهم إلى موضع قدمه لأبصرنا فقال يا أبابكر ماضنك باثنين الله ثالثهما فعند ذلك أخذ الله أبصار المشركين فلم يروا الرسول - صلى الله عليه وسلم – وصاحبهُ قال تعالى : "إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا"

درس في الحب :
وقد قال الحبيب  صلى الله عليه وسلم  :” لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ” .
إن هذا الحب هو الذي أبكى أبا بكر فرحاً بصحبته  صلى الله عليه وسلم  . . . إن هذا الحب هو الذي جعل أبا بكر يقاوم السم وهو يسري في جسده يوم أن لدغ في الغار لأن الحبيب ينام على رجله .

نقدم لكم معلومات سريعة عن هجرة الرسول ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يقدمها لنا الطالب : " ................ " .
  • هل تعلم أن الهجرة النبوية حدثت بعد 13 عام من النبوة .
  • وهل تعلم أن اسم الغار الذي نزل فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر الصديق -رضي الله عنه- هو غار ثور .
  • هل تعلم أن أول من هاجر إلى يثرب هو مصعب بن عُمير -رضي الله عنه-.
  • هل تعلم أن فور هجرته صلى الله عليه وسلم للمدينة، حرص على بناء مسجد قباء؛ ليجتمع المسلمون فيه، وتتحد صفوفهم وتتفق كلمتهم، فتظهر قوتهم وتماسكهم. 
إلى هنا نأتي إلى نهاية برنامجنا الإذاعي الذي نأمل أن يكون قد نال إعجابكم، وإلى لقاء آخر.
تقبلوا مني ومن أسرة البرنامج أرق وأعطر تحية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطأ!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم العائدات التي نحققها من الإعلانات لإدارة موقع الويب هذا، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.