تعريف الاسم وعلاماته

Admin


الاسم تعريفه وعلاماته


تعريف الاسم : كلمة غير مقترنة بزمن ( أي أنها ليست فعلًا ) تدل بذاتها ( نفسها ) على شيء محسوس مثل : مسجد ، شجرة ، محمد، قطة ....) أو شيء عير محسوس نعرفه بالعقل مثل : ( محبة ،صداقة ، عداوة ،شجاعة .....) .

علامات الاسم :

نميز الاسم عن غيره من أقسام الكلمة بعدة علامات ؛ فإذا وجدت واحدة منها كانت دليلًا على أن الكلمة اسم .
وفي ما يلي أهم أربعة علامات لمعرفة الاسم👇 :
✅أولًا : قبول ال التعريف ؛ فإذا قبلت الكلمة دخول ال التعريف فهي اسم ، مثل : ( أسد في حديقة ) فتصبح بعد دخول ال التعريف
( الأسد في الحديقة ) ومثل : طائرة تصبح الطائرة ، محبة تصبح المحبة ولكن لو استخدمنا الفعل ( خَرَجَ ) وأدخلنا عليه ال التعريف فيصبح ( الخَرَجَ ) هل يستفيم المعنى ؟ بكل تأكيد لا يستقيم ❌؛ لأنه فعل ، والفعل لا يقبل ال التعريف .
إذا ال التعريف علامة خاصة بالاسم .

✅ثانيًا : قبول التنوين ؛ إذا رأيت كلمة آخرها تنوين ضم مثل : ( جاءَ محمدٌ ، كتابٌ مفيد ...) ، أو تنوين فتح مثل :( رأيتُ محمدًا ، قرأتُ كتابًا مفيدًا ) أو تنوين كسر مثل : ( سلمتُ على محمدٍ ، حصلتُ على كتابٍ مفيدٍ ) ، فاعرف أنها اسم .

✅ثالثًا : من علامات الاسم أيضًا قبول الجر إما 1. بحرف الجر مثل : ( ادرس في مدرسة بعيدة ) ، فكلمة مدرسة هي اسم بدليل أنها سُبقت بحرف الجر ( على ) . أو2. مجرور بالإضافة مثل : ( كنت في زيارة رجل كريم ) . فكلمة رجل أيضًا هي اسم بدليل أنها جاءت مضافة إلى ما قبلها .

✅أخيرًا : قبول النداء ؛ أي أن تكون الكلمة منادة ، مثل : ( يا تاجر ، اتق الله ) ، ( يا عائشة ، اكرمي الضيف ) فكل كلمة تصلح للنداء فهي اسم . 

تنويه : علامات الأسماء عديدة ؛ فبعض العلامات قد تصلح لبعض الأسماء ولا تصلح لبعضها الآخر .
خطأ!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم العائدات التي نحققها من الإعلانات لإدارة موقع الويب هذا، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.