6 استراتيجيات للتدريس الفعال في الفصل الدراسي

Admin
6 استراتيجيات للتدريس الفعال في الفصل الدراسي

الفصل الدراسي هو بيئة ديناميكية ، تضم طلابًا من خلفيات مختلفة مع قدرات متفاوتة. يتطلب ذلك أن تكون مدرسًا فعالًا في تنفيذ استراتيجيات تعليمية مبتكرة من أجل تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب.
سواء كنت مدرسًا لمدة شهرين أو عشرين عامًا ، فقد يكون من الصعب معرفة استراتيجيات التدريس التي ستعمل بشكل أفضل مع طلابك. كمعلم، لا يوجد حل وحيد "مقاس واحد يناسب الجميع" ، لذلك يوجد هنا مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية الفعالة التي يمكنك استخدامها للوصول إلى بيئة تعليمية جاذبة وفاعلة.

1. التعلم التعاوني

شجع الطلاب ذوي القدرات المختلفة على العمل معًا عن طريق الترويج لأنشطة مجموعة صغيرة أو أنشطة صفية كاملة.
من خلال تقسيم الطلبة إلى مجموعات مصغرة يمكن تكليفهم ببعض الأنشطة التي تقوم على التعبير الشفهي عن أفكارهم والاستجابة للآخرين ، بالتالي سوف يطور طلابك ثقتهم بأنفسهم ، بالإضافة إلى تعزيز مهارات التواصل والتفكير الناقد.
مثل حل الألغاز الرياضية ، وإجراء التجارب العلمية ، والتخطيط لرسومات الدراما القصيرة هي مجرد أمثلة قليلة على كيفية دمج التعلم التعاوني في دروس الفصل الدراسي.

2. التعليم القائم على حل المشكلات

اطرح أسئلة مثيرة للتفكير تلهم طلابك للتفكير بأنفسهم ويصبحوا متعلمين أكثر استقلالية.
يساعد تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة واستكشاف أفكارهم الخاصة على تحسين مهاراتهم في حل المشكلات بالإضافة إلى اكتساب فهم أعمق للمفاهيم الأكاديمية. وكلاهما مهارات الحياة الهامة.
يمكن أن تكون الأسئلة علمية أو قائمة على الرياضيات مثل "لماذا يتغير حجم ظلي ؟" أو "هل مجموع الأرقام الفردية دائمًا رقم زوجي؟". ومع ذلك ، يمكنهم أيضًا أن يكونوا شخصيين ويشجعون الطلاب على التعبير عن آرائهم الفريدة ، على سبيل المثال "هل يجب أن تكون للقصائد قافية؟" أو "هل يجب على جميع الطلاب ارتداء الزي الرسمي؟".

3. التمايز

قم بتمييز تدريسك عن طريق تخصيص المهام بناءً على قدرات الطلبة ، لضمان عدم تخلف أحد عن الركب.
يعني تعيين أنشطة الفصل وفقًا لاحتياجات الطلبة التعليمية فالأفراد ذوي القدرات الأكاديمية العليا يجب تطويرهم كما يجب تطوير باقي الطلاب الأقل قدرة بشكل متوازن.
يمكن أن يشمل ذلك توزيع أوراق العمل التي تختلف في التعقيد على مجموعات مختلفة من الطلاب ، أو إنشاء مجموعة من محطات العمل في جميع أنحاء الفصل والتي تحتوي على مجموعة متنوعة من المهام للطلاب للاختيار من بينها.

4. التكنولوجيا في الفصول الدراسية

يعد دمج التكنولوجيا في التدريس طريقة رائعة لإشراك طلابك بشكل نشط ، خاصة وأن الوسائط الرقمية تحيط بالشباب في القرن الحادي والعشرين.
يمكن استخدام ألواح الكتابة التفاعلية أو الأجهزة المحمولة لعرض الصور ومقاطع الفيديو ، مما يساعد الطلاب على تصور مفاهيم أكاديمية جديدة. يمكن أن يصبح التعلم أكثر تفاعلًا عند استخدام التكنولوجيا حيث يمكن للطلاب الانخراط ذهنيًا وجسديًا أثناء الدروس مما يساعدهم أكثر على التفكير.
يمكن استخدام الأجهزة المحمولة ، مثل i Pads أو الجوال أو الأجهزة اللوحية، في الفصل الدراسي للطلاب لتسجيل النتائج أو التقاط الصور / الفيديو أو ببساطة كأسلوب لإدارة السلوك.

5. إدارة السلوك

يعد تنفيذ استراتيجية فعالة لإدارة السلوك أمرًا ضروريًا لكسب احترام طلابك وضمان حصول الطلاب على فرصة متساوية للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.
لا تشجع الفصول الدراسية المزعجة والمزعجة على بيئة تعليمية مثمرة ، وبالتالي فإن تطوير جو من الاحترام المتبادل من خلال مزيج من الانضباط والمكافأة يمكن أن يكون مفيدًا لك ولطلابك.
تشمل الأمثلة الرسوم البيانية المرح والتفاعلية للطلاب الصغار ، حيث يتحرك الأفراد للأعلى أو للأسفل استنادًا إلى السلوك مع حصول الطالب المتفوق على جائزة في نهاية الأسبوع. يمكن أن يعمل "الوقت الذهبي" أيضًا للطلاب من جميع الأعمار ، مع مجموعة من الأنشطة المختلفة مثل الألعاب أو عدم وجود واجبات منزلية في مقابل عملهم الشاق.

6. التطوير المهني

تعد المشاركة في برامج التطوير المهني المنتظمة طريقة رائعة لتعزيز التعليم والتعلم في الفصل الدراسي.
مع تغير السياسات التعليمية باستمرار ، من المفيد للغاية حضور الأحداث حيث يمكنك الحصول على الإلهام من المعلمين والأكاديميين الآخرين.
يمكن أن تشمل الجلسات التعرف على التقنيات التعليمية الجديدة ، والتدريب على السلامة على الإنترنت ، وتقديم المشورة حول كيفية استخدام مساعد (مساعدي) التدريس وغير ذلك الكثير.

إن كونك مدرسًا فعالًا يمثل تحديًا لأن كل طالب فريد من نوعه ، ومع ذلك ، من خلال استخدام مجموعة من استراتيجيات التدريس ، يمكنك معالجة أنماط التعلم والقدرات الأكاديمية المختلفة للطلاب بالإضافة إلى جعل صفك بيئة ديناميكية وتحفيزية للطلاب.
خطأ!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
AdBlock Detected!
لقد اكتشفنا أنك تستخدم المكون الإضافي adblocking في متصفحك.
تُستخدم العائدات التي نحققها من الإعلانات لإدارة موقع الويب هذا، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.